مباحثات جزائرية – سعودية لتعزيز التعاون في قطاع المحروقات

الجزائر – بحث وزير المحروقات الجزائري محمد عرقاب مع الرئيس المدير العام لشركة (مداد للطاقة – شمال إفريقيا) السعودية عبدالإله العيبان اليوم الأحد سبل تعزيز التعاون بين مجمع (سوناطراك) والشركة السعودية خاصة بعد توقيع الجانبين للعقد الخاص بالمحيط التعاقدي (إليزي جنوب) بحوض إليزي جنوبي البلاد.
وقالت وزارة المحروقات الجزائرية في بيان لها إن “الطرفين استعرضا أهمية هذا المشروع الذي يشكل أحد المشاريع الاستراتيجية في مجال استكشاف واستغلال المحروقات في الجزائر ويعكس الديناميكية الإيجابية للشراكة القائمة بين الطرفين”.
وأوضح البيان أنه “تم أيضا بحث التحضيرات الخاصة بدخول هذا العقد حيز التنفيذ بما في ذلك الجوانب التقنية والتنظيمية المرتبطة ببرنامج الأشغال وفق ما ينص عليه الإطار التعاقدي مع التأكيد على أهمية الالتزام بالآجال المحددة والمعايير المعتمدة في تنفيذ المشاريع الكبرى في قطاع المحروقات”.
وتناول الجانبان “الفرص الواعدة التي يتيحها هذا المشروع لتعزيز الاستثمار في مختلف مراحل سلسلة القيمة لصناعة النفط والغاز خاصة في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج بما يسهم في دعم القدرات الإنتاجية الوطنية وترقية المحتوى المحلي وتطوير الكفاءات ونقل التكنولوجيا”.
وأوضح البيان أن اللقاء شكل فرصة “لتأكيد اهتمام الطرفين بتوسيع مجالات التعاون مستقبلا واستكشاف فرص شراكة جديدة في قطاع المحروقات بما يعزز الشراكة الاستراتيجية بين مجمع (سوناطراك) وشركة (مداد للطاقة) ويواكب الرؤية المشتركة الرامية إلى تطوير مشاريع ذات قيمة مضافة عالية”.
وحسب البيان فقد أكد عرقاب أن “هذا التعاون يندرج ضمن مساعي الجزائر لتعزيز الشراكات الاقتصادية المتوازنة مع مختلف الفاعلين الدوليين بما يخدم تطوير القطاع الوطني للمحروقات ويدعم أهداف التنمية الاقتصادية”.
من جانبه أكد العيبان “اهتمام شركة (مداد للطاقة) بتعزيز استثماراتها في الجزائر” مشيدا “بالمناخ الاستثماري والفرص الكبيرة التي يوفرها قطاع المحروقات بالجزائر”.
كما أكد “التزام الشركة بمواصلة العمل المشترك مع مجمع (سوناطراك) وتسريع وتيرة إنجاز المشاريع بما يحقق المصالح المشتركة للطرفين”. (كونا)





