الأخبار الرئيسيةأخبار عربية ودوليةتكنولوجيا ومنوعات

إندونيسيا تعطل 4.7 مليون حساب لأطفال دون 16 عاماً

أعلنت شركات التواصل الاجتماعي تيك توك ويوتيوب تعطيل نحو 4.7 مليون حساب تعود لأطفال دون سن السادسة عشرة في إندونيسيا، وفقاً لما ذكرته وزيرة الاتصالات والشؤون الرقمية الإندونيسية، مع بدء دخول القيود الحكومية الجديدة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي حيز التنفيذ.
وقالت الوزيرة ميوتيا حفيظ إن تطبيق تيك توك، المملوك لشركة بايت دانس، قام بتعطيل 4.1 مليون حساب، في حين عطلت منصة يوتيوب التابعة لشركة ألفابت نحو 600 ألف حساب.

وأضافت الوزيرة في تصريحات أدلت بها مساء الخميس أن الوزارة تأمل أن تحذو منصات أخرى حذوهما.

ولم تُصدر أي من الشركتين تعليقاً فورياً رداً على طلبات التعقيب.

تنظيمات جديدة تستهدف المنصات عالية المخاطر

وفي مارس آذار الماضي، أصدرت إندونيسيا لائحة تنظيمية تُلزم شركات التواصل الاجتماعي التي تصنفها الحكومة على أنها «منصات عالية المخاطر» بتعطيل حسابات المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً.

وشملت هذه المنصات حتى الآن منصة إكس، وتطبيق انستغرام التابع لشركة ميتا، بالإضافة إلى منصة ألعاب الفيديو روبلوكس.

وقالت ميوتيا «نحن لا نسعى فقط إلى تأخير وصول الأطفال إلى هذه المنصات، بل نريد أيضاً تغيير سلوك المنصات نفسها».

وأضافت أن الوزارة تقوم حالياً بمراجعة تقارير التقييم الذاتي التي قدمتها الشركات.

حماية الصحة النفسية للأطفال

وتؤكد الحكومة الإندونيسية أن هذه القيود تهدف إلى الحد من مخاطر التنمر الإلكتروني والإدمان الرقمي بين الأطفال والمراهقين.

وتأتي الخطوة الإندونيسية في أعقاب قرار استراليا العام الماضي فرض حظر مماثل بسبب المخاوف من الأضرار المحتملة لوسائل التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية للشباب.

وتحظى التجربة الأسترالية بمتابعة وثيقة من دول عدة تسعى إلى تكرارها في ظل تنامي المخاوف بشأن الصحة النفسية والجسدية للقُصّر.

كما أعلنت المملكة المتحدة هذا الشهر عن خطط لفرض قيود أوسع تشمل منصات الألعاب وخدمات البث المباشر.

(رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى