“تهديد بشل العمليات التجارية”.. بيان للحرس الثوري الإيراني بعد الضربات الأمريكية

قال الحرس الثوري الإيراني في بيان، الأحد، إنه استهدف قاعدة علي السالم الجوية في الكويت ومقر الأسطول الخامس الأمريكي في البحرين، مشيرًا إلى أنه جاء ردا على الضربات الأمريكية الأخيرة.
وحذر البيان الذي نشرته وكالة “إرنا” الرسمية الإيرانية، من أن “أي سفن مخالفة ستواجه إجراءات أشد قسوة، وأن أي عمل عدائي مستقبلي – بغض النظر عن الذريعة أو أهمية الهدف – سيُقابل بقوة ساحقة”.
واتهم البيان الولايات المتحدة بـ”انتهاك وقف إطلاق النار بما يتعارض مع المادة الأولى من مذكرة تفاهم إسلام آباد، وسيؤدي إلى شلّ جميع العمليات الجارية”.
وذكر الحرس الثوري أنه استهدف في هجماته بالصواريخ والطائرات المسيّرة “منشآت عسكرية أمريكية رئيسية، وتحديدًا قاعدة علي السالم الجوية في الكويت ومقر الأسطول الخامس في ميناء سلمان بالبحرين”.
وتواصلت شبكة CNN مع القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) للتعليق على الادعاءات الإيرانية.
فيما أكد مسؤول أمريكي لوكالة رويترز عدم وقوع إصابات بين القوات الأمريكية أو أضرار جسيمة في المنشآت الأمريكية بمنطقة الخليج، وذلك بعد أن أعلنت إيران استهدافها بهجمات فجر الأحد.
وأضاف المسؤول أن إيران أطلقت عدة صواريخ وطائرات مسيرة على جيرانها، بمن فيهم البحرين والكويت.
كان الجيش الكويتي، أعلن التصدي لهجمات صاروخية وطائرات مسيّرة “معادية”، في وقت أعلنت فيه البحرين إطلاق صافرات الإنذار في البلاد، في أعقاب ضربات أمريكية استهدفت إيران.
وقال الجيش الكويتي في بيان، الأحد: “تتصدى حالياً الدفاعات الجوية الكويتية لهجمات صاروخية وطائرات مسيرة معادية”.
وتابع البيان أن “أصوات الانفجارات إن سمعت فهي نتيجة اعتراض منظومات الدفاع الجوي للهجمات المعادية”.
فيما أفاد بيان لوزارة الداخلية البحرينية، أنه “تم إطلاق صافرات الإنذار، ونرجو من المواطنين والمقيمين الهدوء والتوجه لأقرب مكان آمن ومتابعة الأخبار عبر القنوات الرسمية”.
كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن شن الولايات المتحدة غارات جوية على مواقع إيرانية، في أعقاب ما قال ترامب إنه “انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار مجددا” من جانب طهران.
وكتب ترامب على منصة تروث سوشيال: “شنت طائرات أمريكية غارات جوية على مواقع تخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية، ومواقع الرادار الساحلية، لانتهاكها اتفاق وقف إطلاق النار، مرة أخرى”.
وتابع: “من المحتمل جدًا ألا يتعلموا أبدًا، وقد يأتي وقت نعجز فيه عن التحلي بالمنطق، ونُجبر على إتمام المهمة التي بدأناها بنجاح عسكريًا. إذا حدث ذلك، فلن يكون هناك وجود للجمهورية الإسلامية الإيرانية”.
وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، الأحد، تنفيذ المزيد من الغارات على أهداف إيرانية في “رد مباشر على العدوان الإيراني المتواصل”.
وتأتي هذه الغارات الإضافية بعد هجوم إيراني، الخميس، على سفينة تجارية قرب مضيق هرمز. ثم شنّت الولايات المتحدة غارات على إيران في محيط مضيق هرمز، الجمعة.(CNN)





